الرئيسية التسجيل مكتبي  
.

   
 
العودة   ::منتديات بالحارث سيف نجران ::. > الأقــســـام الــعـــامــة > أخبــــــــــار نجـــــــــران
 
   
إضافة رد
   
 
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
 
   

   
 
  #1  
قديم 03-06-2010, 03:58 AM
الهبس الهبس غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 9,084
افتراضي آل حمد يرد على قول الأنصاري: أن «الأخدود في نجران» ليست بالأخدود المذكورة في القرآن

صحيفة نجران: نجران


رداً على تأكيد الأنصاري بأن الأخدود الشهير المذكور في القرآن في الشام .. آل حمد:

الأخدود في نجران .. وخلاف ذلك رأي لا تسنده حتى الأساطير



د.عبدالرحمن الأنصاري

اطلعت على ما نشر في صحيفتنا «عكاظ» على لسان الدكتور عبد الرحمن الأنصاري في محاضرته التي أقيمت في نادي جدة الأدبي وتشكيكه حول أخدود نجران، وأنه ليس المعنى بما ورد في القرآن الكريم (سورة البروج)، وأن المعنى قد يكون في العراق أو الشام «دمشق» وإيراده لذلك بشكل عام دون تدقيق وتمحيص ودون دليل وتحديد للمكان والزمان ولاسم ذلك الأخدود الذي أشار إليه.
ولا مثل أستاذنا بقامته الكبيرة يكون لكلامه أهمية كبيرة فقد صدر ذلك التشكيك بالخط العريض في صحيفة عكاظ ويكون ما نشر يتعلق بأثر كبير جدا وصادر من أستاذ كبير، وخشية من الالتباس على القارئ فقد دعاني ذلك إلى التعليق والإيضاح ولعل كل من اطلع على الموضوع في عدد عكاظ رقم 15886 الصادر في 23/3/1431هـ قد لاحظ ذلك.


وأقول الآتي:

ــ إن الدكتور الأنصاري قد أشار إلى ما ورد في سورة البروج قد يكون أخدودا آخر موجودا في العراق ودمشق ولم يوضح اسمي الأخدودين ومكانهما بالتحديد، ولأن المشهور تاريخيا أخدود نجران فقط ولم يسبق أن تمت الإشارة إلى أخدود آخر فيا ليت أن يقوم بإيضاح اسمي الأخدودين اللذين أشار إليهما ومكانهما وزمن حدوث كل منهما.

ـــ أشار الأنصاري إلى أنه لم يكن في نجران زمن حدوث الحرق في أخدود نجران موحدون، وهذا خطأ وقع فيه الدكتور عبد الرحمن الأنصاري فأين هو من قس بن ساعدة الإيادي وهو من كان يعيش في القرن الذي وقعت فيه حادثة حريق الأخدود في نجران، وقس كان أشهر الموحدين الذين كانوا في نجران عند ذاك، وقد شهد له خاتم الأنبياء الرسول الكريم محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم) بذلك، ففي الحديث الذي رواه البيهقي والحافظ عن ابن عباس وأبي هريرة وسعد بن أبي وقاص أنه صلى الله عليه وسلم قال: «رحم الله قسا أما أنه سيبعث يوم القيامة أمة واحدة» كما ورد ذلك في كتاب مختصر سيرة الرسول للشيخ عبد الله بن الشيخ محمد بن عبد الوهاب.

ــ وقع الدكتور في خطأ آخر عندما أشار إلى أن النصرانية التي كانت في نجران في تلك الحقبة قد تثلثت وهذا خلاف الواقع الذي ذكره المؤرخون إذ كانت المسيحية في نجران عند ذاك هي المسيحية القح التي لم تكن تثلثت، فقد أشار التاريخ إلى أن الراهب فيمنون كان قادما من الشام هاربا بدينه وكانت تتبعه الدولة بأمر من قبل القيصر ومن رهبان التثليث وكلما عرف في بلد خرج منها خوفا على نفسه حتى وصل إلى نجران وهذا الراهب هو الذي درس عليه بطل حادثة الأخدود وشهيدها عبد الله بن الثامر.
ثم ألا يدل اسم هذا الشهيد بأن مجتمعه كان موحدا فلم يكن اسمه عبد العزى أو عبد يغوث أو عبد مناة.

ــ وأؤكد بأن الأخدود المعني بما ورد في القرآن (سورة البروج) هو أخدود نجران للأدلة الآتية.
يثبت ذلك نزول سورة أخرى في القرآن ألا وهي سورة الفيل، فكما تعلمون بأنها نزلت في أصحاب الفيل وهم جيش أبرهة الأشرم الذي كان ينوي هدم الكعبة المشرفة، وتعلمون أيضا أن أبرهة قد قدم أساسا من الحبشة بأمر القيصر ثم النجاشي برفقة قائده أرياط وملكها ذي نواس اليهودي الذي قام بخد الأخاديد وإحراق المؤمنين فيها من أهل نجران عند ذلك وقد كان ذلك العام 525 ميلادية أي قبل ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم بما يقارب 25 سنة

ــ إن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يشير إلى قس بن ساعدة الإيادي أسقف نجران وخطيب العرب وحكيمها كان موحدا وممن أيقن بالبعث والحساب وأخذ سوء المآب.

ــ كون أحد الشهداء الطفل الذي تكلم في المهد لأمه التي أرادت أن تتراجع عندما أشرفت على الأخدود بحكم عاطفة الأمومة خوفا على ابنها مما جعلها تقدم على الشهاد وهذا ورد في الحديث الذي رواه مسلم في باب الزهد صفحة 130، ورواه الإمام أحمد بن حنبل صفحة 17 الجزء السادس، ورواه النسائي في التفسير وتحف الأشراف صفحة 199 الجزء الرابع، كما رواه الترمذي في التفسير رقم 3340 وكل هذا يثبت أن أصحاب أخدود نجران مؤمنون موحدون وقصة أخدود نجران وأنها المعنية بسورة البروج الإشارة إلى الطفل الذي تكلم في المهد لأمه ودفعها للشهادة ووردت في تاريخ البداية والنهاية للإمام ابن كثير الجزء الثاني من صفحة 129 إلى 131.

ــ ثم بماذا يفسر ما روي عن الرسول الأمين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم في حديث القرى المحفوظة من أن القرى المحفوظة هي مكة والمدينة وإيليا ونجران وما جاء فيه نصا من أنه ما من ليلة إلا وينزل على نجران 70 ألف ملك يسلمون على أصحاب الأخدود «ورد ذلك في معجم البلدان صفحة 266 و267 المجلد الخامس» ولا شك أنه بعد هذا لا يحتاج إلى دليل آخر، فقوله صلى الله عليه وسلم بهذا يثبت أن المعنى بما ورد في سورة البروج هو أخدود نجران الموجود والظاهرة والمشهود على الواقع، أما ما أشير إليه من قبلكم من وجود أخدود في العراق أو دمشق وأن أهليهما موحدون فلا يدعمه وجود في الواقع أو في التاريخ أو في الأساطير.


د. حسين عايض آل حمد ـ
النادي الأدبي في نجران
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #2  
قديم 03-06-2010, 10:50 AM
مخاوي الليل مخاوي الليل غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 2,386
افتراضي

مشكور اخوي ولد بير جابر على نقل لنا اخبار نجران

وتقبل مروري
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #3  
قديم 03-06-2010, 11:34 AM
الوااافي الوااافي غير متواجد حالياً
Super Moderator
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 1,329
افتراضي

تسلم أخونا ولد بير جابر على النقل
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #4  
قديم 03-06-2010, 02:49 PM
سيف بير جابر سيف بير جابر غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 6,167
افتراضي

تسلم ولد بير جابر موضوع شدنى كثير
وردا علاا كلاام الانصارى اقول له
الا تتعلم ان منطقة نجران من الاماكن المقدسه
ووجود الاخدود فيها زاد من قدسيتها وعلى اى شى استند
دكتورنا الفاضل هل فقد الذاكره لكى يحرف موقع الاخدود
او لشى فى نفسه تجاه نجران اعلم دكتورنا الفاضل ان نجران
بنزلها سبعين الف ملك لكى يترحمو علاا الذين احترقو فى الاخدود
ورجع للكتب والتاريخ ان كنت جاهل هذى شى ومن هم علاا شاكلتك
دمت بود ولد بير جابر
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #5  
قديم 03-06-2010, 06:47 PM
الهبس الهبس غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 9,084
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آنين الشوق [ مشاهدة المشاركة ]
مشكور اخوي ولد بير جابر على نقل لنا اخبار نجران

وتقبل مروري

الله يحييك ومرورك محل التقدير
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #6  
قديم 03-06-2010, 06:52 PM
الهبس الهبس غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 9,084
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نواف بلحارث [ مشاهدة المشاركة ]
تسلم ولد بير جابر موضوع شدنى كثير
وردا علاا كلاام الانصارى اقول له
الا تتعلم ان منطقة نجران من الاماكن المقدسه
ووجود الاخدود فيها زاد من قدسيتها وعلى اى شى استند
دكتورنا الفاضل هل فقد الذاكره لكى يحرف موقع الاخدود
او لشى فى نفسه تجاه نجران اعلم دكتورنا الفاضل ان نجران
بنزلها سبعين الف ملك لكى يترحمو علاا الذين احترقو فى الاخدود
ورجع للكتب والتاريخ ان كنت جاهل هذى شى ومن هم علاا شاكلتك
دمت بود ولد بير جابر

الله يسلمك اخي الفاضل ....ربما كان في رأيه حاجة في نفس يعقوب
وان رأيه لم يكن مستنداً على حقيقة ...ولا يدري اهي في نجران ام الشام ام العراق
لو كان لديه ما يستند اليه لما شتت ذهنه بين نجران والشام والعراق ..ولان الحقيقة ليس لها الا وجه واحد وكان الرد عليه رداً دامغاً مستند الى حقائق واضحة لا تدعوا الى الشك
اشكر لك مرورك وتعليقك الوافي
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #7  
قديم 03-06-2010, 06:54 PM
الهبس الهبس غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 9,084
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف سنبل [ مشاهدة المشاركة ]
تسلم أخونا ولد بير جابر على النقل

الله يحييك يا سيف سنبل
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #8  
قديم 03-07-2010, 09:47 AM
مدهن رقش مدهن رقش غير متواجد حالياً
Junior Member
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 6
افتراضي

الله لايهينك ياولد بير جابر على الرد الوافي
رد مع اقتباس
 
   

   
 
  #9  
قديم 03-07-2010, 05:36 PM
الهبس الهبس غير متواجد حالياً
Senior Member
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 9,084
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة استاذ شنب [ مشاهدة المشاركة ]
الله لايهينك ياولد بير جابر على الرد الوافي

ولا يهان لك جانب
رد مع اقتباس
 
   
إضافة رد


أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 04:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd diamond