لماذا مسمى يام وهمدان بن زيد .؟ وما هي اواصل الترابط نسبيا بين المسميين
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.. اما بعد
أيها السادة والسيدات الباحثين والباحثات عن أدق التفاصيل في تاريخ يام وهمدان
فإنه وكما أنّه يهمني هذا الطرح الذي سوف أطرحه فأنا على يقين تام ومحكم بأنّه يهمكم جميعا وهو السؤال المتكرر لدى الكثير في أكثر من مناسبه وهو لماذا يطلق على أبناء منطقة نجران يام وهمدان بن زيد0؟ لماذا لايقال يام.؟ أو لماذا لايقال همدان0؟
ج ـ لو تتبعت عزيزي القارىء للأحداث لوجدت أنّ هناك أسباب عدّه تجعلك تستوحي بأن لأهل نجران الأحقيّه في أن يقال عنهم يام وهمدان بن زيد أو كما يقال سابقا يام ومن بقي من همدان بن زيد فالقصه عزيزي المتابع الآتيه..
طبعا هناك الكثير من الناس ينظر أو يعتقد بأن يام إسم خالد ينفرد بأوحديته أبناء منطقة نجران فقط لا غير وأن ليس هناك قبيله في حجم شمل يام تكنى بنفس الإسم ولكن أنا أقول وحسب مفهومي البسيط الع** صحيح فهناك شملين يحملان نفس الإسم فدعونا نبدأ بالأبعد الخارج عن النطاق النجراني0 تابع000
أـ يام بن عنس المذحجي المداني وموطنهم بعد أن تخرج من ذمار اليمن متوجها نحو المشرق بقدر فرسخين وهي واسعه وحدودها من ناحية الشمال الثنيّه إلى بيكلي والطّيبار وجيره ، ومن ناحية المشرق ثات وبها اليوم من بطون عنس : النهديّون ،والقرّيون ،واللميسيون، والياميون الذي نحن في صددهم وتلك الديار هي عند إلتقاء اليمن الشمالي بحضرموت أي ما نسميه بالزاويه الجبليّه حيث تلتقي السّراه الممتدّه جنوبا بالأخرى الممتدّه شمالا0 وهناك أيضا الياميون من عنس وموطنهم فلسطين ، وتلك القبائل السابقه هم رهط أبي العشيره اليامي المذحجي 0 ذلك عزيزي المثقّف بخصوص يام المذحجي والمراجع الآتيه
1ـ كتاب ( صفة جزيرة العرب ) للكاتب المعروف أوكما يطلق عليه لسان اليمن 0 الأستاذ الحسن بن أحمد بن يعقوب الهمداني ـ ص ـ 151 إلى ص ـ 162 0
ب ـ يام بن يصبى الهمداني وهو الجد الفعلي لإشهر قبائل الجزيرة العربيّه وهو من سلالة همدان بن مالك بن زيد الذي له من الأبناء أعني همدان إثنان هما :0
1ـ حاشد بن جشم بن حبران بن نوف بن همدان0
2ـ بكيل بن جشم بن حبران بن نوف بن همدان0
ونأخذ من هذان الإسمان ما يهمنا شأنه إلى حدّ ما وهو حاشد والذي يندرج منه الياميون أهل نجران الذين ليسوا بسكانه الأصليين ولكنهم بقوّة شكيمتهم تمكنوا منه وسكنوه حتى أصبح قرينا بإسمهم فلا يذكر نجران إلاّ ويذكر معه يام والع** أيضا صحيح وكل من فيه ومن فيه لهم أو منظم إليهم بالجوار والتبعيّه عدا قبائل من همدان لها بيام أصول وجذور جديّه وعقائديّه وهم في نجران رأس بعيناه وحدودهم أعني يام، الحجاز الى حدود ***د ونهد وملاح وراحة قحطان في الشمال الغربي ، ويحدّها الجبل المشرف على نجران من الجنوب على شعوف جبل رير وعقبة نهوقه، ومن الشرق الى ما ورا شرورى أي ما يقارب 400 كم من نجران ، ويأتي إمتداده اللا متناهي في الشمال الشرقي تأخذ على جنبات الربع الخالي من الشمال وتتوغّل فيه حسب الحاجه، وتاخذ على السفوح الشرقيّه من جبال العارض جنوب طويق ، ثم تأخذ في الإمتدادإلى ما وراء الخرج وربما أحاطت بالرياض من الشرق والشمال الشرقي ولكن ببعد في صحاري الدهناء ، وتعرف هناك ببني مرّه ـ والعجمان اللتي تعد اليوم في نظر بعض الناس منفصله عن يام ولكنها ترفض مثل ذلك0
المراجع عزيزي القارىء:0
1ـ كتاب صفة جزيرة العرب / المجلّد الأول / ص ـ 151ـ162ـ342ـ360 0
2ـ كتاب بين مكّه وحضرموت /المجلد الأول/ص ـ130ـ131ـ132ـ133 0
ذلك عزيزي القارىء كان مجرّد تبيين لما خفي عن الكثير من خوافي التاريخ تم إيضاحه حتى يدرك الجميع بأن هناك تقارب في الأسماء وتباعد في الحد والجدّ0 ذكرت كل ذلك حتى تكون الصوره جليّه وواضحه للجميع0
أمّا بخصوص لماذا يقال يام وهمدان بن زيد ولا تكون هناك كنيه موحّده كأن يقال همدان أو يام فالجواب الآتي:0
أنا ذكرت من قبل انّ يام قد أنقسمت عن العديد من القبائل الهمداني بعد مناصرة الجزء الكبير من همدان الإمام الهادي الزيدي في حربه على أهل نجران أعني قبائل يام ومن بقي معهم من أبناء عمومتهم من همدان إذ أنّ عامة رجال يام في ذلك الحين على إختلاف عقائدي مع الإمام الهادي الزيدي وأتباعه فقاموا بمقاومته أشدّ مقاومه حتّى نالوا منه وبعد ذلك وبما أنّ أغلب أبناء المنطقه من يام صار يقال يام ومن بقي من همدان بن زيد مع العلم بأن يام ينتسبون لهمدان والع** خطاء فبعد ذلك اخذت تلك المقوله الى أن استلطفت فيقال الآن يام وهمدان بن زيد والكل من بعض وليس هناك ما يختلف عليه فنحن عصا واحده تمسك وتنصف ماسكها هذا وصلى الله على النبي المصطفى محمد وعلى آله الأطهار وبارك وسلّم
تحياتي للجميع في الختام والسلام عليكم..........................أخوكم ولد الجنوب
|