تقرير سياسة التوظيف بجامعة نجران
صحيفة الاخدود
نقدم لكم اليوم تقرير كامل عن سياسة التوظيف في جامعة نجران ,وقد اعد التقرير الاستاذ / مهدي الغباري ونحن بدورنا في تحرير صحيفة الاخدود نشكر الاستاذ / مهدي الغباري على ما قام به من جهد كبير في اعداد هذا التقرير .
مدير تحرير صحيفة الاخدود
مانع اليامي
بسم الله الرحمن الرحيم
الجامعات مؤسسات تعلييمة يقع على عاتقها مسؤلية التأثير على المجتمع عن طريق تقديم الخبرات العلمية , و فتح نوافذ الفكر و تقديم ما يحتاجه المجتمع ليتقدم و يتطور. و مهمتها تدعيم تفكير طلاب الجامعة الإيجابي بمشاكل المجتمع , و إيجاد الحلول لها و طرح البدائل . هذا أحد اهم الأدوار التي من أجلها أُنشأت الجامعات في كل دول العالم , و له صدرت توجيهات الملك عبدالله بن عبد العزيز خـادم الحرمين الشريفين باعتماد جامعة نجران ؛ جامعة مستقلة في 10/10/ 1427هـ .
بث و دعم قيم العدل و العمل و تحمل المسؤولية أحد الرسائل التي تعززها الجامعات في عقول طلابها , لها دور ريادي و مفصلي في دعم الوطن في السراء و الضراء, في أوقات الرخاء و الأزمات . على عاتقها يقع دور بث قيم التسامح و نبذ العنصرية و الطائفية التي ينادي لها الملك الصالح ,و من أجلها يطوف العالم و يأمر بمجالس الحوار الوطني و يعقد المؤتمرات العالمية , و ما كان لجامعة نجران إلا أن تكون داعما وفيا لرسالة جلالة الملك, ما كان لها إلا أن تقول السمع و الطاعة, لكن ما يحصل في التوظيف في جامعة نجران مخجل و مؤذي . يعزز فكر ( الواسطة ) و التقاعس عن التحصيل و الأكثر من هذا يؤجج في روح الشباب الإحباط و فقد الثقة بضرورة التحصيل العلمي لضمان مستقبل وظيفي مستقر . فهو يرى غيره يحصل على تسهيلات وظيفية و خدمات مهنية لمجرد القرابة أو المعرفه بأحد موظفي الجامعه . فكر الواسطة هذا يؤدي لتحويل مؤسسة تعليمية كجامعة نجران إلي مؤسسة فئوية حزبية مغلقة على مجموعة معينة و هذا ما يؤدي لخسارتها لمصداقيتها كمؤسسة تنويرية تعليمية و تربوية . و لأن هذا الفكر يعتمد القرابة و المعرفة الشخصية معيارا وحيداً للحصول على وظيفة فبلا شك ستكون النتيجة - بجانب كل ما ذكر من مساوئ – جامعة متخبطة و قرارت غير مسؤولة و مخرجات تعليمية لا تخدم الطالب و لا سوق العمل و لا المجتمع , بل على العكس ستتحول لأداة هدم و قناة لنشر الفساد و التفكير السلبي بين طلاب هذه الجامعة نفسها.
نظرة سريعة على القائمة أدناه ستوضح لكم سياسة جامعة نجران التوظيفية , و التي قد تكون لا تخفى على البعض منا , فقد طالعتنا الصحف في وقت ليس بالبعيد بمهزلة منع المعيدات النجرانيات الأربع من ممارسة عملهم بالجامعة , على الرغم من صدور قرارهم الوظيفي , و كمحاولة للتضليل و تكميم الأفواه منحت المعيدات الأربع وظائف رسمية في مدارس حكومية , في وقت لم يكن هناك مفاضلة على وظائف مشابهة , مما يجعلنا نتسائل عن عدد الجهات المتورطة في ما حصل و المتآمرة لإخفاء الحقيقة .
1ـ مدير شعبة المحاسبة بالمرتبة العاشرة ، ( مجاستير محاسبة + خبرة 6 سنوات ) . طلب التقديم عليها ( م.ح. اليامي * من أبناء المنطقة ) الذي يحمل شهادة دبلوم عالي بعد البكالوريوس لمدة سنتين من معهد الادارة العامة , تخصص رقابة مالية ولديه خبرة 13 سنة . وتم احالته إلى مسؤول الجامعة (سحنون القحطاني) الذي أوضح أنه قد لا يكون يستحق هذه المرتبة وأن عليه مراجعة ديوان الخدمة المدنية ، وبعد ذلك قام بمراجعة ديوان الخدمة المدنية , وقابل مسؤول الديوان( علي .القحطاني )الذي بين له عدم تأكده أن هذه الوظيفة تناسب تخصصه ونصحه أن يقدم على وظيفة ( مستشار قانوني مساعد بالمرتبة التاسعة ) التي تناسب تخصصه ، فأعلمه المتقدم ( م .ح ) أن تلك الوظيفة تتطلب شهادة قانون وأن شهادته مراقبة مالية التي تناسب وظيفة محاسبة ، بعد ذلك نصحه موظف الديوان علي القحطاني أن يقدم على وظيفة ( مدير شعبة الشؤون المالية والإدارية ـ بالمرتبة التاسعة ) وأن يقدم عليها بشهادة البكالوريوس ، بعد ذلك عاد المتقدم إلى الجامعة وقدم على تلك الوظيفة .
ولكن حين راجع نفسه وعرف من الديوان أن المرتب سيكون على الدرجة الأولى ولا يتناسب مع ظروفه . عدل عن مواصلة المسابقة و حضور الاختبار . فهل كانت شهادة الدبلوم العالي التي تعادل الماجستير _ خاصة وهي صادرة من معهد الادارة العامة المعروف بقوة الدراسة وتميز مناهجه_ لا تناسب هذه الوظيفة مع الأخذ بالإعتبار أن خدمته ثلاثة عشر عاماً ، وهل كان سحنون القحطاني لا يعرف فعلا ذلك أم انه أراد إحتكار هذه الوظيفة لنفسه وهل يملك سحنون القحطاني المسؤول الكبير في الجامعة شهادة أعلى من شهادة أو خبرة وظيفية متميزة كما يملكها المتقدم ( م.ح ) ولماذا وهو موظف الجامعة ويعرف الشهادات الجامعية المطلوبة لم يعطِ المتقدم جواباً صحيحاً , و أرسله إلى الديوان ليقابل موظفه علي القحطاني الذي أيضا لم يعطِ جوابا واضحا وشفافا . مما يطرح علامات استفهام كبيرة وكبيرة جدا .؟؟
2 ـ مدير إدارة الحاسب الآلي بالمرتبة العاشرة ، ( بكالوريوس حاسب آلي + خبرة 9 سنوات ) . تقدم إلى هذه الوظيفة اثنان هما ( س.س.القحطاني * موظف في الجامعة ) و ( ع. ح.هـ اليامي * من أبناء المنطقة ) وتم اقصاء ع.ح.اليامي بعد الاختبار التحريري . فهل يملك المتقدم (س القحطاني ) شهادات أعلى أو خبرات معينة أم أن هناك محسوبية وتلاعب .!!
3 ـ مدير إدارة القبول والتسجيل بالمرتبة العاشرة ،( ماجستير في أحد التخصصات النظرية + خبرة 6 سنوات ). أظهرت كشوفات أسماء المترشحين للأختبارات التحريرية وجود شخص واحد لهذه الوظيفة وهو ( و.ع .ح * موظف في الجامعة ) فهل فعلا كان المتقدم الوحيد لهذه الوظيفة ، وهل تم تحويل متقدمين يرغبون في التقديم على هذه الوظيفة إلى وظائف أخرى مع امتلاكهم للمؤهلات المطلوبة أو على الأقل قد يكونوا يمتلكون مؤهلات تفوق مؤهلات المتقدم المذكور، وهل يملك ذلك المتقدم هذه المؤهلات فعلا . أسئلة ملحة تستحق التفكير .
4 ـ مستشار قانوني مساعد ، ( ماجستير قانون + خبرة 3 سنوات ) لم تظهر الكشوفات أي متقدم على هذه الوظيفة . فهل فعلا لم يتقدم من يحمل مؤهلاتها ،و لماذا _و أسوة ببعض الوظائف _لم يتح لمن يحمل شهادة البكالوريوس قانون , و خبرة أكثر من 6 سنوات التقديم على هذه الوظيفة .
5 ـ أظهرت كشوفات الأسماء المترشحين للاختبار التحريري وجود وظيفة بإسم مبرمج ضمن تسلسل الوظائف التي بالمرتبة العاشرة . كيف لم تظهر شروط القبول على هذه الوظيفة ضمن شروط القبول . و هل يوجد هناك وظائف تم موافقة الديوان لطرحها للتوظيف ولم تطرح في المسابقة . و ما هو مصير هذه الوظائف التي لم تطرح للمسابقة .
6 ـ أخصائي شؤون موظفين بالمرتبة التاسعة ، ( بكالوريوس إدارة عامة + خبرة لمدة 9 سنوات ) . لم تظهر الكشوفات اسم أي متقدم لهذه الوظيفة . فهل فعلا لم يتم التقديم عليها . وهل يعقل أن لا أحد من المتقدمين أمتلك تلك المؤهلات أم أنه تم تحويل من يرغب في التقديم على هذه الوظيفة إلى وظائف أخرى . وما هو مصير هذه الوظيفة . وهل هناك علاقة لكون هذه الوظيفة تتعلق بشؤون الموظفين و المعين عليها سيصبح له دور كبير في التوظيف و النقل إلى الجامعة في حجب هذه الوظيفة ؟
7 ـ مبرمج حاسب آلي بالمرتبة التاسعة ، ( بكالوريوس حاسب آلي + خبرة 6 سنوات ) . لم تظهر كشوفات أسماء المترشحين للإختبار التحريري لهذه الوظيفة . هل تقدم أحداً لهذه الوظيفة ، واذا تقدم أحدهم لماذا لم يتم قبوله أم أن من تقدم تم تحويله إلى وظيفة أخرى . أم أن هذه الوظيفة هي ذاتها الوظيفة التي أعلنت بأسم ( مبرمج ) والتي أظهرت الكشوفات ترشح اثنان عليها هما ( ع.الحازمي )* أخ الدكتور( ح.الحازمي عميد في الجامعة ) و ( ص. م . ز . *من ابناء المنطقة ) والتي قبل عليها في القبول النهائي شقيق العميد . فهل لم يتقدم الا هذان الاثنان فقط وهل تنطبق الشروط على المترشح النهائي لهذه الوظيفة .
8 ـ محلل ومصمم نظم مساعد بالمرتبة التاسعة ، ( بكالوريوس حاسب آلي + خبرة لمدة 6 سنوات ) ، لم تظهر كشوفات أسماء المترشحين أي متقدم لهذه الوظيفة فهل تقدم لهذه الوظيفة أحد ؟ أم أن من تقدم لم يجتاز أمتحان القبول , وما هو مصير هذه الوظيفة . ولماذا لم يتم ترشيح احد المتقدمين على وظيفة ( مدير إدارة الحاسب الآلي ) عليها .
9 ـ مدير شعبة الشؤون المالية والادارية ، بالمرتبة التاسعة . ( بكالوريوس ادارة + خبرة 9 سنوات ) لماذا لم يتم ترشيح سوى متقدم واحد على هذه الوظيفة , مع العلم أن شروطها غير صعبة و منطقيا يحملها متقدمين كثر , خاصة المتقدمين للمراتب الثامنة و التاسعة . فلماذا تم حصرها على متقدم واحد ولم تتح الفرصة للبقية !! أم تم تحويلهم على وظائف أخرى, مع أن من المنطق أن يتم توزيع الاعداد على الوظائف بشكل يضمن إتاحة الفرصة العادلة للمتقدمين للتقدم على الوظائف المناسبة لمؤهلاتهم وعدم تكويم أعداد كبيرة على وظائف قليلة .
10 ـ مدقق شؤون الموظفين بالمرتبة الثامنة ، ( بكالوريوس إدارة عامة أو إدارة أعمال أو ادراة أنظمة + خبرة 6سنوات ). أظهرت كشوفات المترشحين للاختبار التحريري وجود متقدمين اثنين فقط على هذه الوظيفة هما ( س.م. غ و ص.ي.ق * من أبناء المنطقة ) ، فلماذا لم يتم قبول أحدهما ولماذا تم حجب الوظيفة مع العلم أن المسابقة الوظيفية منطقيا توضع من أجل اختيار الأنسب فلماذا لم يتم اختيار احدهما وتم استبعادهم جميعا .
11ـ وظيفة مساعد إداري مشرف بالمرتبة الثامنة ، ( ثانوية تجارية + خبرة 9 سنوات . أو بكالوريوس + خبرة 6 سنوات ) أظهرت كشوفات الأسماء حصول المتقدم ( خ.م. القحطاني * موظف في الجامعة ) على هذه الوظيفة وتم استبعاد أبناء المنطقة علما أنهم يملكون مؤهلات كافية ( بكالوريوس ) وبالرغم أن المتقدم المذكور لم يحضر المقابلة الشخصية بإعتراف الدكتور محمد ال فائع عند شكواهم من ذلك في أول مرة . فكيف يتم أختيار شخص لم يحضر المقابلة الشخصية مع المتقدمين . وما هي مؤهلات هذا المتقدم , وهل لم يكن من المتقدمين من يحمل مؤهلات أعلى منه .
12ـ مبرمج حاسب آلي بالمرتبة الثامنة ، ( ماجستير علوم الحاسب آلي أو بكالوريوس + خبرة 6 سنوات ) . لم تظهر الكشوفات حسب تسلسل الوظائف في الإعلان , وفي كشوفات الأسماء أي متقدم لهذه الوظيفة . فما هو مصير هذه الوظيفة وهل تم حجبها .! وهل فعلا لم يتقدم من يحمل مؤهلاتها المطلوبة .! ولماذا يطلب لهذه الوظيفة مؤهل ماجستير أو بكالوريس + خبرة 6 سنوات مع العلم أن وظيفة بنفس المسمى بالمرتبة التاسعة تم الاكتفاء بطلب مؤهل بكالوريوس ( نجح فيها ع. الحازمي ) مع أن المنطق يقول أن المرتبة التاسعة تتطلب مؤهل أعلى .؟
13ـ منسق قبول وتسجيل بالمرتبة الثامنة . ( بكالوريوس تخصص نظري + خبرة لمدة 6 سنوات ) . لماذا تم استبعاد جميع المتقدمين لهذه الوظيفة مع العلم أن مؤهلاتهم مناسبة جدا ، و قولهما أن الاختبار كان مستواه بسيط بالنسبة لهما ( أسئلة عامة عن الجامعات ) وتأكدهما من تجاوزه . ناهيك عن أن الاختبارات في المسابقات الوظيفية هي لإختيار الأنسب من المتقدمين فما بالكم بمن هو متأكد أن أجاباته كانت نموذجية .فلماذا تم حجب الوظيفية عليهما وماهو مصير هذه الوظيفة .
14ـ باحث قانوني .( بكالوريوس أنظمة أو حقوق + خبرة لمدة 6 سنوات ) تم أستبعاد المتقدمين لهذه الوظيفة الذين ظهرت أسمائهما في كشوفات الأسماء وهما من أبناء المنطقة . وينطبق عليها كلامنا في النقطة السابقة .
15ـ مترجم بالمرتبة السابعة . ( بكالوريوس لغة أنجليزية ) . تم حجب الوظيفة وأستبعد جميع المتقدمين لهذه الوظيفة . فلماذا تم حجبها , وما هو مصير هذه الوظيفة . ولماذا لم يتم قبول أي من المتقدمين عليها ، وهل هناك علاقة بين أن جميع المتقدمين عليها هم من أبناء المنطقة و حجبها.
16 – وظيفة أخصائي تغذية مساعد بالمرتبة السابعة . تقدم لهذه الوظيفة عدة أشخاص اضهرت النتائج فوز المتقدم (ص. ر. ال شيطه ) بها , إلا أنه عند ظهور الأسماء النهائية وجد أن المرشح على الوظيفة شخص لم يتقدم من الأساس على الوظيفة وهو (أ.م. القحطاني) ( تم حذف اسم العائلة من الكشوفات النهائية كالعادة ) و الذي وضع على الوظيفة بشكل غير نظامي و حين تقدم المتقدم المذكور ( ص. ال شيطة بشكواه ) وأدركت الجامعة انكشاف الأمر تم تحويل هذا الشخص على وظيفة فني مختبر ـ على حساب متقدم أخر بالتأكيد .
هذا غيض من فيض مما حدث في عملية التوظيف على الوظائف القيادية , مما أظهرته كشوفات الأسماء وشروط القبول وشكاوي المتضررين ,ونلاحظ في هذه الوظائف أشياء مشتركة وهي :
1 ـ عندما يكون المتقدم على وظيفة من أبناء المنطقة فقط يتم حجب هذه الوظيفة .
2 ـ هناك وظائف قيادية لم يتقدم أو بالاصح حصر قبول التقديم عليها لموظفين في الجامعة , أو من أقربائهم أو محسوبييهم , ونرى أن أولئك يحصلون عليها مباشرة .
3 ـ نلاحظ أن الوظائف القيادية حين يتقدم لها أحد من أبناء المنطقة , وآخر من خارجها . فأن أبناء المنطقة لا يحصلون على هذه الوظائف ويحصل عليها غيرهم ؛ وهم أقل منهم كفاءة و خبرة والأمثلة كثيرة .
4- عند ظهور أسماء المقبولين النهائيين تم حذف أسم العائلة من كثير من المتقدمين الذين تربطهم علاقة قرابة بمسئولين في الجامعة و تم استبدالها بأسماء أخرى أو الاكتفاء بالاسم الثلاثي أو استحداث اسم عائلة جديد ، وهذا لا يوجد إلا في الأسماء التي حصلت على الوظائف بناء على المحسوبية . ( يلاحظ ذلك عند مقارنة أسماء المقبولين النهائيين بالأسماء التي وردت في كشوفات المسابقة التحريرية و كشوفات المقابلة الشخصية ). كل تلك الخطوات كانت تغطيه على فضيحة ان 12 شخص من نفس العائلة حصلوا على وظائف بالجامعة ثلاثة منهم اشقاء و غيرهم الكثير .
أبناء جامعة نجران يعلمون أن نجران لجميع السعودين فلا هم بالمنغلقين و لا العنصريين , لكنهم يرفضون أن تنهب الوظائف من مستحقيها ؛ ذوي الكفاءات . وتمنح لمن لا يستحقها من باب المحسوبية فقط . الجامعة بحاجة لعقول نيّرة و كفاءات مخلصة , تجعل الوطن نصب عينيها . الوطن و لا شيء سوى الوطن . بحاجة لمن ينوي إشاعة أجواء تعليمية صحيّة تسهّل للطلاب التحصيل العلمي , في أجواء مستقرة و أكاديمية بحته . أجواء لا تستخف بشكاوى الطلاب و لا تسد الآذان عن همومهم و مطالبهم و الأستماع لهم كأبسط حقوقهم. الجامعة يقع عليها عبء ضخ سوق العمل بشباب تعلموا في الجامعة أصول التخطيط و التنسيق و التحليل .تعلموا التعامل بحرفية و أمانه مع ما سيؤتمنون عليه . في الجامعة نتعلم كيف نكون منتجين و ناجحين و طموحين في الجامعه تعلمنا أننا للتو بدأنا و أمامنا درب طويل من المعرفة و الإنجاز .
|